التواصل من خلال تبادل الصور
Picture exchange communication : Pecs

فتعليم اللغة من خلال الصور أو المعينات البصرية الاخرى يعلمه ان لكل شي من الاشياء التي في بيئته رمزه المخصص ، كما يعلمه الهدف من التواصل مع الاخرين وفوائده فهذا يسهل عليه الكلام فيما بعد .
فلا يصح الإصرار على تعليمهم الكلام فقط ليصبح اقرب للطبيعي ، فيجب الاخذ بعين الاعتبار الى أن طرق التواصل الإثرائية والصور لا تعيق الطفل على الكلام بل بالعكس وان الاطفال التوحديوون يتأخرون في اكتساب اللغة ومنهم 30% لا يتكلمون اطلاقًا .
التحضير لتطبيق برنامج ” البكس ”
1- تحديد الأشياء المحببة للطفل .
لابد من معرفة الحافز للطفل الذي يجعله يتواصل مع الآخرين وللتحفيز ينبغي أولاً معرفة ما يحبه الطفل لنستطيع تعليمه مبادئ التواصل وثانيًا أن نبعد عن يديه التي نريد ان نطلبها منه ليضطر الى طلبها ممن الآخرين
ولتحديد ما يحبه الطفل نقوم بتقويم المعززات على أن لا تكون جميعها أكلاً وشرابًا .
أي أن نستخدم الرموز التالية : مجسمات ، صور فوتوغرافية ، رسومات ملونة ، رسومات غير ملونة ،وتعتبر جزء من واقع الشي لتسهل الفهم على الطفل
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق